تعريف الصوتيات السمعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الصوتيات السمعية

مُساهمة  Admin في الخميس يناير 28, 2010 2:05 am

الصوتيات السمعية Audiotory phonetics
يختلف اللغويون حول هذا الفرع اختلافا بينا، حيث يرى بعضهم إدراجه ضمن أقسام الدرس الصوتي، في حين يعتقد البعض الآخر عدم جدواه وإفادته في الموضوع.
واللغويون الذين يدرجونه، يحددون مجاله ابتدءا من أعضاء السمع عند المتلقي، وما يحدث لها عند فعل الصوت فيها، من عمليات فيزيولوجية وعصبية وغيرها، وهذا الفرع على وجه التحديد «يدرس عملية إدراك الفروق لأصوات الكلام، مثل إدراكه للفروق أو الاختلافات في النطق، مثل الفرق المسموع عند نطق الصوت الباء /b/ كما في كلمة /tibr/ وكلمة /sabt/ ، وللفروق الأخرى في نوعية نطق الصوت، في مثل الفرق بين صوت اللامين في قولنا: الله /alla:h/ وبالله:/billa:h/» فهو يبحث عن إجابة للسؤال التالي: كيف يمكن للمستمـع أن يدرك الفروق بين مختلـف الأصـوات عامة والأصوات المتقاربة خاصة؟ بل وحتى المتماثلة والتي تختلف في نطقها من سياق صوتي إلى آخر؟
عملية الإدراك هذه، تحددها مختلف التغيرات التي تحدث في جهاز السمع، عند وصول الذبذبات الصوتية المسموعة إليه.
وتحقيقا لما يسعى إليه هذا الجانب من الدرس الصوتي، فإنه يبدأ بدراسة «جهاز السمع عند الإنسان، ويحلل العملية السمعية، ويوضح ماهية الإدراك السمعي، وأثره في وصف الأصوات» .
وقد قل البحث في هذا الفرع من الدرس الصوتي «ويرجع السر في عدم اهتمام هؤلاء الباحثين بهذا الفرع، إلى وجود صعوبات جمة في طريق غير المتخصصين تخصصا يكفل الوصول إلى نتائج علمية صحيحة، من هذه الصعوبات كما يرى بعضهم احتواء هذا الفرع على ميدان ينتظم عمليات نفسية معقدة لا تدخل – في حقيقة الأمر- في مجال البحث اللغوي بمعناه الاصطلاحي» .
ويخالف هذا الرأي ويعارضه بشدة أحمد مختار عمر، الذي يرى لهذا الفرع من الصوتيات أهمية كبيرة، وعلى هذا الأساس يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند الدارسين، وذلك «لأن أهمية دور السامع في العملية الكلامية لا تقل أهمية عن دور المتكلم» وقد أفرد له فصلا خاصا في كتابه لهذا السبب.

Admin
Admin

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aswat.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى